الطيره وندر فوسكي 1945 | Wondervoske 1945

آخر تحديث : الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 - 1:30 مساءً
2016 09 26
2016 09 27

الإخوان جانسن .. بعد تميز طيرهم الرابيي De Rappe والذي ولد سنة 1935 ، أنتجوا طيور مميزة .. ولكن ليس كشهرة الرابيي .. وبعد عشر سنين وتحديدا عام 1945 .. فقص في لوفت الجانسن فرخ حمل حجل رقم 411053 .. لم يخطر ببال الجانسن أن هذا الفرخ حديث المولد فريد اللون سوف يبدأ صفحة جديدة .. يكمل هيمنة الإخوان جانسن على سباقات الزاجل .. بل سوف تنقل صيتهم إلى ما وراء البحار.

العجيب الغريب .. هذا الفرخ الجديد .. فقص من إحدي بيضتين .. تضعها أمه لأول مرة في حياتها .. ليس ذلك فقط .. بل إن البيضه الأخرى لم تكن ملقحة .. وكأن الله قدر أن يخرج وحيدا فريدا من البداية !!.

الوندر فوسكي والسباقات

هذا الفرخ الصغير في الحجم .. أطلق عليه الأخوان جانسن أسم وندر فوسكي .. وتعني الثعلب الرائع .. كبر وأصبح أنثى .. وبدأت معترك السباقات .. وإكتسبت شهرة عجيبه على مستوي قرية أرندونك وما جاورها .. بسبب تميزها العجيب في السباقات .. ومن كثرة حالات الفوز بالمركز الأول وبفارق في كثير من السباقات .

عندما يتحدث الإخوان جانسن عنها .. فهم يتحدثون ليس عن تميزها .. بل عن مرات الفوز العديدة بالمركز الأول .. التي هم أنفسهم لم يحصروها كما فعلوا مع أبطالهم الآخرين .. بل أنك عندما تسأل الهواة المنافسين للإخوان جانسن ومن عاصر زمنها .. فهم لا يتحدثون إلا عنها .. لدرجة أنهم يتحدثون عن أنها كانت تحقق المركز الأول كل يوم أحد !!!. وكم كان صعب التفوق عليها .. إذا ما شاركت في السباق. . عندما يطرح سؤال على الإخوان جانسن عن أفضل طيورهم على الإطلاق .. فالجواب لن يتعدي أن يكون دي رابيي .. ووندرفوسكي .. لما قدماه من إبهار من حيث النتائج والإنتاج!!.

قليل هم من إستطاع قهرها في السباق .. من هؤلاء البطل المعروف ألبرت فان دي فلايس .. فقد كان يتحدث بكل فخر أنه أحد القلائل الذين إستطاع الفوز في سباق كانت الوندر فوسكي مشاركة فيه .. فقد حقق المركز الاول في سباق .. حلت الوندر فوسكي في المركز الثاني .. ولكن تبقى هي من سلمتة هذا المركز .. فألبرت فان دي فلايس فاز بطير ينحدر من نسلها .. وكأنها تقول أنها تتنازل عن القيادة لمن يحمل نطفها فقط.

الوندر فوسكي والإنتاج

الوندر فوسكي .. حتى في تزاوجها حدث بموقف ومصادفه .. فالأخوان جانسن قاموا بتركيبها على الفحل Lichte Witoger 46 .. بعد أن رفض هاوي أن يشتريه بسبب وجود بعض النقاط البيضاء في قعر فمه .. فما كان من الإخوان وبعد الرفض إلا تركيبه على الوندر فوسكي .. وأول إنتاجهم .. طير أحمر يسمي Vos Van 49 .. بطل له نتائج مميزة .. وقد حقق مراكز أولى عدة .. هذا الإبن .. بدأ شجرة عائلة الوندر فوسكي العجيبة والتي تمخضت عن أساطير الجانسن المشهورين إلى وقتنا الحالي.

فمن هذا ال Vos Van 49 .. خرج البطل Bange 51 .. مميز جدا .. والذي منه تشعبت شجرة أبطال الجانسن المشهورين حاليا .. فمنه خرج:

· البطل Stier 55 .. والذي بدور أصبح جد البطل الأشهر Oude Merckex صاحب ال18 مرة أول .. والذي بدور أنتج الأبطال :

1 – البطل Jonge merckex .. حقق 15 مرة المركز الاول، وهو بدروة أنتج البطل Oude Rakket .. الذي فاز بالمركز الاول 12 مرة .

2 – البطل 019 .. صاحب ال18 مركز أول.

3 – البطل Velo

· وخرج منه البطل Bange 59 .. والذي أنتج : 1. البطل Oude Witoger صاحب العشر مرات أول.

· والبطل Oude Geeloger .. حقق المركز الأول 16 مرة ( وهو حفيد ال Bange 51 ).

فمن تلك البيضة الوحيدة .. والتي خرج منها الفرخ الصغير الأحمر عام 1945، تفرع منها أسماء وأبطال كتبوا تاريخ عائلة الجانسن .. بل صاروا حديث هواة عالم سباقات الزاجل.

فريق الهاملي